اسم التفضيل

اسم التفضيل
     هو اسم مشتق (39)، وزنه [أَفْعَل] ووزن مؤنثه [فُعْلَى]، يدل على زيادة في صفة، اشترك فيها اثنان، وزاد أحدهما فيها على الآخر. نحو: [سعيد أطول من خالد].
     حُكْم: إذا تَعَذَّر صَوْغُ [أَفْعَل] اسماً للتفضيل، جيء بمصدر بعد [أكثر] أو [أعظم] أو [أشدّ] أو نحوها، فيقال مثلاً: فلانٌ أعْظَمُ إنسانيّةً، وأَكْثَرُ دحرجةً، وأَطْوَلُ استغفاراً. وهكذا...
     أفعل التفضيل له في الاستعمال صورتان:
     الصورة الأولى:
أن يكون محلّى بـ [ألـ]، فيطابق ما قبله في كل شيء، نحو:
          جاء  الفائز        الأكبر               جاءت  الفائزة    الكبرى
          جاء  الفائزان    الأكبران              جاءت  الفائزتان   الكبريان
          جاء  الفائزون  الأكبرون              جاءت  الفائزات  الكبريات
     الصورة الثانية:
     ألاّ يكون محلّى بـ [ألـ]، فيأتي عند ذلك على صورة واحدة، لا تتغيّر في كل حال، هي صورة [أَفْعَل]، مهما يكن الذي قبله والذي بعده(1).

     ففي التعبير عن التفضيل المطلق يقال مثلاً:
        هو     أفضل  رجل   ،       وهو    أفضل  الرجال
        هي     أفضل  امرأة    ،       وهي    أفضل  النساء
        هما     أفضل  رجلين  ،       وهما    أفضل  الرجال
        هاتان   أفضل  امرأتين  ،       وهاتان أفضل  النساء
        هم     أفضل  رجال  ،       وهم    أفضل  الرجال
        هنّ     أفضل  نساء    ،       وهنّ    أفضل  النساء
     ففي كل حالٍ [أَفْعَل]، مهما يكن ما قبله وما بعده. فإذا احتيج إلى التقييد، زِيدتْ [مِنْ]، بعد [أَفْعَل]. فيقال مثلاً: خالد أفضل من سعيد، وزينب أفضل من فاطمة، وهكذا...

*        *        *

نماذج فصيحة من استعمال اسم التفضيل
   ·   قال تعالى: ]سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى[ (الأعلى 87/1)
     [الأعلى]: اسم تفضيل، حُلّي بـ [ألـ]، فطابق كلمة [ربّك]، في التذكير والإفراد والتعريف.
   ·   حديث: [اليدُ العُلْيا خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفْلى] (صحيح مسلم 7/124)
     في الحديث مسألتان:
     الأولى: أن [العليا] مؤنث الأعلى، و[السفلى] مؤنث الأسفل. فهما اسما تفضيل. وقد جاء كلاهما محلّى بـ [ألـ]، فطابقتا ما قبلهما؛ فـ [اليد] قبلهما، مفرد مؤنث معرّف، ولذلك جاء كلّ منهما مفرداً مؤنثاً معرّفاً.
     والمسألة الثانية: أن كلمة [خَيْر]، الأصل فيها [أَخْيَر]، وِزان [أَفْعَل]، فهي إذاً اسم تفضيل حذفت همزتُه(1). ويُلاحَظ مجيء [مِن] بعدها، بسبب التقييد. إذ المعنى: خيرٌ من اليد السفلى فقط، لا خيرٌ من كلّ يدٍ على الإطلاق.
   ·   قال تعالى: ]إنْ تَرَنِ أنا أَقَلَّ منك مالاً وولداً[ (الكهف 18/39)
     اسم التفضيل [أقلّ] - في الآية - غير مُحَلّى بـ [ألـ]، ولذلك يكون وِزانَ [أفعل]، في كلّ حال، مهما يكن الذي قبله والذي بعده.
     وقد أُتِيَ بعده بـ [مِن]، لأن في الآية تقييداً. أي: أنا أقلّ منك فقط، لا أقل من كلّ أحد على الإطلاق. ومثله قوله تعالى:
     · ]ولتجدنهم أَحْرَصَ الناس على حياة[ (البقرة 2/96)
     فإنّ اسم التفضيل [أحرص] في الآية، غير محلّى بـ [ألـ]، ولذلك يكون وِزان [أفعل]، من غير التفات إلى مجيء ما بعده، نكرةً أو معرفة. إذ القاعدة هي هي في كل حال.

*      
الحالات التي يأتي عليها اسم التفضيل
1- مجرد من (أل) والإضافة :  وفى هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بـ(من).
مثل :
* الصدق أجدى من الكذب .
* الأذنان أصدقُ  من العينين .
* الزرافات أطولُ من الأفيال .
ô هام جداً :
قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل قوله تعالى :
" والآخرة خيرٌ وأبقى" أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .
    غالباً اسم التفضيل في حالة المجرد من (أل) والإضافة كما في الأمثلة السابقة يعرب : " خبراً " .

2- مقترن بـ(أل) :  وفى هذه الحالة يطابق اسم التفضيل المفضل في : الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف ولا يذكر المفضل عليه في الكلام.
مثل :
*  الصادق  هو الأفضل .            *  الصادقة هي الفضلى .
* الصادقان  هما الأفضلان  .        *  الصادقتان هما الفضليان  .
* الصادقون  هم الأفضلون  .        *  الصادقات هن الفضليات .

3- مضاف إلى نكرة :  وفى هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير و يكون المفضل عليه ( المضاف إليه) مطابقا للمفضل في النوع والعدد .
مثل :
*  فاروق جويدة أعظم شاعر في مصر الآن .
*  هذان الكتابان أثمنُ كتابين  .
*  هاتان البنتان أفضلُ بنتين .
*  المحسنون أفضلُ رجال .
*  وجوههم أحسنُ وجوه
*  هؤلاء النساء أكرمُ نساء
    غالباً اسم التفضيل في حالة المضاف إلى نكرة  كما في الأمثلة السابقة يعرب : " خبراً " .

4- مضاف إلى معرفة :  وفى هذه الحالة يجوز أن يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ، أوأن يكون مطابقاللمفضل كالمقترن بـ (أل) .
مثل :
* هو أفضلُ القوم *   و   - عمرُ أعدلُ الأمراء
* هما أفضلُ القوم    و   - أفضلا القوم
* هؤلاء أفضلُ القوم  و   - أفضلو (أفاضل) القوم
* هن أفضلُ النساء    و  - فضليات النساء
 http://www.khayma.com/medhatfoda/naho%202th/2thn5.htm  

Comments

Popular posts from this blog

PDF: 36 Arabic Stories for Kids [for Learning of Arabic]

Resources/Links

Arabic Learning Books PDFs - Google Drive folders...